Search Ecomz
Search

الـSEO في التجارة الإلكترونيّة: ما هي الطرق التي يجب أن تكون محطّ التركيز لتكثيف حركة المرور العضويّة في موقعك الإلكتروني؟

جورج بشارة

بصفتك مالك متجر إلكتروني، يشكّل الـSEO بنداً أساسيّاً لتطوير متجرك الإلكتروني.

الـSEO في التجارة الإلكترونيّة: ما هي الطرق التي يجب أن تكون محطّ التركيز لتكثيف حركة المرور العضويّة في موقعك الإلكتروني؟

بصفتك مالك متجر إلكتروني، يشكّل الـSEO بنداً أساسيّاً لتطوير متجرك الإلكتروني. فمن خلال توليد حركة المرور العضوية يمكنك زيادة عدد الزائرين وتعزيز المبيعات. أي أنّه لا يمكنك إهمال هذه الخطوة.



ولكن بالنسبة إلى رواد الأعمال المبتدئين في مجال التجارة الإلكترونية، فقد يعتقدون أنّ إتقان مُحسّن محرّكات البحث قد يكون بمثابة صراع. هل تحتاج إلى بعض المساعدة في تحسين SEO متجرك الإلكتروني؟ تابع القراءة للحصول على بعض النصائح الأساسيّة حول توليد حركة المرور العضوية لمتجرك الإلكتروني.


أنشئ متجرك الإلكتروني واضعاً عميلك في مقدّمة قراراتك كافّة


الهدف الأساسي لمحركات البحث هو وضع الباحثين في المقام الأول من خلال تلبية احتياجاتهم والإجابة على أسئلتهم. وبالتالي، فإن المواقع التي تحتل مرتبة عالية في صفحات نتائج محرّكات البحث هي تلك التي تضع عملائها في المرتبة الأولى.

لذلك، عليك إنشاء موقع خاص بك آخذاً عميلك في الاعتبار. أنظر إلى صفحات الهبوط التي سيدخلون إليها في البداية عندما يزورون متجرك الإلكتروني.

ما المعلومات والميزات التي يجب أن توفّرها لتلبية احتياجات عملائك على الفور؟ فيجدر الذكر أنّ المراجعات الإيجابية ومجموعات المنتجات والميزات والعروض الخاصة نؤدّي دورًا في رسم رحلة عميلك وتوجيهها.

استخدم تحليلات المواقع الخاصّة بمتجرك لفهم كيفية استخدام المتسوقين لمتجرك الإلكتروني بشكل أفضل. وتوضح لك الخرائط الحرارية عناصر صفحات الهبوط التي ينظر إليها الزوار، لذلك استخدم هذه الطريقة لتعديل العناصر وفقًا للنتائج. ثمّ حدد المكان الذي يلفت أنظار عملاؤك أكثر على الصفحة، وأضف المعلومات الأساسية هناك لإبقائهم مدّة أطول في متجرك الإلكتروني. لا تنسى أن حسابك من إيكومز مجهز أيضًا بلوحة بيانات تساعدك على تحديد نشاط الزوار.

وفيما أن إضافة العناصر الصحيحة لتعزيز الـSEO مفيدة، فإن إزالة العناصر التي تصرف انتباه الزائرين مفيد أيضًا. أمّا الصفحة الرئيسيّة المنظّمة ويكون فيها التنقّل سهل، فتؤدي إلى إبقاء الزائرين على صفحتك. وتُعدّ هذه الطريقة عامل مهم آخر يعزز SEO متجرك.


سرّع تحميل متجرك الإلكتروني


تُعتبر سرعة الموقع عامل رئيسي في ترتيبات المواقع الإلكترونيّة، خاصةً في عصرنا هذا حيث يُعدتمد نهج الهاتف المحمول أوّلاً. لا يقدّم تحميل الصفحة البطيء قيمة للباحثين، فيؤدي إلى انخفاض ترتيبك. فهذا أمر منطقي - يصعب جدّاً إستخدام موقع إلكتروني بطيء، فلماذا تميّزه محركات البحث عن مواقع أخرى ذات آداء أفضل؟

أولاً، تحقّق من سرعة موقعك عبر الإنترنت لتحديد سرعة تحميله. لسوء الحظ، لا توجد قاعدة صارمة وسريعة للحصول على السرعة المثلى للموقع. بالنسبة إلى شركة غوغل الوقت الأمثل لتحميل موقع إلكتروني هو ثلاث ثوانٍ، لكن سرعة التحميل الفعليّة تختلف من قطاع إلى آخر. ومع ذلك، من المؤكد أنه كلما زادت سرعة التحميل، زادت فرصة مغادرة الزائرين.

قم بإجراء تغييرات صغيرة لتسريع موقعك. فتعتبر منصة استضافة موثوقة بداية جيدة وهذا ما نقدمه هنا في إيكومز. بالإضافة إلى ذلك، تعتمد معظم منصات التجارة الإلكترونية اللائقة السرعة كمعيار ولكن لإعداد المزيد من التغييرات المحدّدة يمكنك الضغط هنا.


قسّم محتوى الموقع بطريقة منظّمة 


تشكّل طريقة التقسيم هذه العمود الفقري للـSEO في التجارة الإلكترونية!

ينشئ المحتوى المنظّم ملف تعريف ذات رابط داخلي قوي يعيد توجيه العملاء المحتملين إلى متجرك الإلكتروني. فتشكّل المدوّنات ونصوص تعريف المنتجات والدلائل نقاط تلاقي للزوار لاكتشاف علامتك التجارية.

قم ببعض الأبحاث عن الكلمات الرئيسية المتعلّقة بمجال عملك لتحديد ما يبحث عنه عملائك عبر الإنترنت. تساعدك معرفة الأسئلة التي تتطرحها شريحتك المستهدفة عبر الإنترنت، في بناء استراتيجية للمحتوى الذي تنشره على موقعك، كما توجّهك نحو المواضيع التي تكتب عنها.

أنشئ أيضاً تقويمًا تحريريًا لتثقيف العملاء حول علامتك التجارية أو منتجاتك أو خدماتك، بالإضافة إلى المواضيع الأخرى ذات صلة. يجب أن يكون المحتوى عالي الجودة ومفيدًا لقرّائك، ويتضمّن خطوات ونصائح قابلة للتنفيذ ويمكنهم استخدامها.

من المهم جدّاً إضافة كل محتوى المنتج بشكل صحيح لأنه يمكن أن يؤثر إيجابًا على SEO متجرك! هذا ليس كل شيء، فالترجمة الجيّدة مفيدة أيضًا إذا كان لديك متجر متعدّد الثقافات مثل المتجر الذي نقدّمه هنا في إيكومز.


إستخدم كلمات رئيسية مطوّلة قدر الإمكان


تُعتبر الكلمات الرئيسية قصيرة الذيل ذات قيمة مهمّة وأساسيّة في زيادة حركة المرور إلى موقعك. ولكن في حين أن هذه الكلمات الرئيسية الشائعة المتعلقة بقطاعك تؤدّي دورًا كبيراً في تحسين محركات البحث في التجارة الإلكترونية، فإنها لن تجذب بالضرورة زيارات مباشرة إلى متجرك.

وتدفع حركة المرور المباشرة هؤلاء الزوار الذين يلجأون إلى محركات البحث، إلى إجراء عملية شراء. لذلك وكي تتمكّن من قيادتهم إلى متجرك، فما عليك سوى استخدام كلمات رئيسية مطوّلة.

على سبيل المثال، إذا كنت تحاول البحث عن "ثوب قصير"، فأنت تواجه منافسة كبيرة ولن ترى بالضرورة زوارًا يريدون الشراء.

ولكن إذا جعلت كلماتك الرئيسية محدّدة أكثر، على سبيل المثال "ثوب قصير أحمر للسهرة"، فيظهر لعملائك (ولمحركات البحث) أنك تلبي هذا الطلب المحدّد.

بالإضافة إلى ذلك، حدّد تلك الكلمات الرئيسية المطوّلة التي تتعلّق بعملك وأدخلها في صفحات المنتج لتثبت لمحركات البحث أّن متجرك يلبّي هذه الطلبات.


إجمع عملائك لمصلحة متجرك


إنّ SEO متجرك الإلكترونيّ غير مبنيّ على عوامل موقعك وحدها. فمحركات البحث المتطوّرة تعتمد على عددٍ كبيرٍ من العناصر الخارجية لدمج متجرك في ترتيبات صفحات نتائج محرّك البحث. 

ويثبت الأثر الاجتماعي في مواقع المراجعة والروابط الخلفية والمشاركة الاجتماعية والمشاركات - لمحركات البحث أنّ موقعك الإلكتروني يتمتّع بحضور قوي عبر الإنترنت. نتيجةً لذلك، تنظر المحرّكات إلى عملك على أنه عمل ذو قيمة، ممّا يعزّز تصنيفك في صفحات نتائج محرّك البحث.

لكن لا يمكنك الحصول على هذه العناصر بنفسك، بل عليك أن تعمل للحصول عليها من خلال إنشاء مجتمع واسع ومتفاعل يقدّمها لك.

طوّر استراتيجيّاتك الاجتماعية من خلال التواصل مع عملائك وتشجيعهم على التفاعل مع علامتك التجارية من خلال الإعجاب بمنشوراتك وأنشطتك ومشاركتها. كما يُعَدّ المحتوى الذي ينشئه المستخدمون إحدى الطرق لتحقيق ذلك، مثلاً المسابقات الاجتماعية والهدايا الموزّعة مجّاناً.

قم بدعوة عملائك الذين اشتروا من متجرك إلى ترك تعليقات على Trustpilot و Google Reviews، وقدّم لهم رموز خصم كحافز إضافي. وتصبّ كل هذه العوامل لتحسين ترتيب صفحتك عن طريق زيادة حركة المرور العضوية إلى موقعك الإلكتروني.

قد يبدو الـSEO في التجارة الإلكترونية موضوعًا شاقًا ويحتاج وقت كبير لتطبيقه، ولكنه ليس مستحيلًا. فقواعد الـSEO واضحة ومباشرة، وهناك العشرات من الموارد المتاحة عبر الإنترنت لمساعدتك على تعلّم الأمور الأساسية، وإحدى هذه الموارد موجودة هنا على موقع إيكومز.


ضع عميلك في مقدّمة أمورك وأنشئ محتوى يفيده ومجتمع يتفاعل فيه. إتّبع هذه النصائح، وشاهد حركة المرور العضوية تتزايد تدريجيًّا.


ليس لديك متجراً إلكترونيّاً حتى الآن؟


ماذا تنتظر؟

إنتقل إلى موقع ecomz.com وابدأ نشاطك التجاري عبر الإنترنت على الفور بنقرة زر واحدة واستفد من أداة إنشاء مواقع التجارة الإلكترونية سهلة الاستخدام وحلول الشحن الشاملة التي نقدّمها.


نبذة عن إيكومز


إيكومز هي منصة تجارة إلكترونية حائزة على جوائز، و يديرها فريق شغوف من خبراء ومبتكرين في عالم التجارة الإلكترونية ومدعوم من قبل مستثمرين مؤسسيين مثل البنك الدولي والشركات الرائدة في مجال الاستثمار في المنطقة. وهي مدعومة بإمكانيات متقدمة في إنشاء المتاجر، ومظاهر جمالية تركز على تجربة المستهلك، ومجموعة شاملة من أدوات الذكاء الاصطناعي وأدوات التعلم الآلي، بالإضافة إلى عمليات الدمج المبتكرة متعددة القنوات. توفر لعملائها دعًما وتوجي ًها محلًيا لا مثيل له يركزان على نهج احترافي وشفاف ومدفوع بالنمو.

تعمل إيكومز في أكثر من 55 دولة وتخدم أكثر من 7000 تاجرفي مساعدتهم على تحقيق مبيعات تزيد عن 50 مليون دولار. تمّ الحصول على جائزة أفضل 5 مواقع B2B على مستوى العالم لعام 2018 من قبل Seamless Conference، عام 2017 لأفضل 10 أعمال من قبل ArabNet وقد تمّ الإعتراف بها من قبل Google و Disrupt San Francisco TechCrunch وبرنامج MIT Silicon Valley لإنجازاتها وتمّ منحها من قبل Touch Innovation Program (TIP( لعام 2018 وBrilliant Lebanese Award من مصرف BLC. 



شارك في المحادثة!

المقالات ذات صلة