Search Ecomz
Search

كيفية إنشاء متجراً إلكترونيّاً في المملكة العربية السعوديّة

فريق إيكومز

أبرز 10 أسئلة يجب أخذها بعين الاعتبار قبل المباشرة بمتجرك الإلكتروني في المملكة

كيفية إنشاء متجراً إلكترونيّاً في المملكة العربية السعوديّة

ألقى انتشار وباء كورونا بظلاله على قطاعات عديدة ومن بينها التجارة. وفي هذا السياق، لقد ارتفعت شعبية التجارة الالكترونية بشكل كبير عالميًا وفي حصتها في السوق بسبب الحجر، الأمر الذي أدّى إلى تغيّر في شكل التجارة بالتجزئة وفي عادات واتجاهات الشراء عند العميل.

لاحظ الجميع حينها أهمية التجارة الالكترونية في إنشاء عمل تجاري من منزلك. في هذا المقال سنقدّم لك كل ما تحتاج أن تعرفه عند تحقيق حلمك وتبدأ متجرك الإلكتروني في المملكة العربية السعودية.

تتطلّع المملكة الآن إلى تنويع اقتصادها كما أنها تستثمر في التجارة الالكترونية بشكل استراتيجي.

هذه أبرز 10 أسئلة يجب أخذها بعين الاعتبار قبل المباشرة بمتجرك الإلكتروني في المملكة:

هل أحتاج لشركة مسجلة كي أبيع عبر الانترنت؟

بسبب قوانين العمل الصارمة في تسجيل متجر للتجارة الالكترونية في المملكة، أصدرت الحكومة السعودية قانون التجارة الإلكترونية المحدث الجديد في الـ 2019 يتضمن جميع القوانين اللازمة من أجل العمل في التجارة الإلكترونية في المملكة.


تمت صياغة هذا القانون لتشجيع شركات التجارة الإلكترونية المحلية والأجنبية على الاستثمار في المملكة العربية السعودية وكونه يتماشى أيضًا مع نموذج الأعمال المعولم الجديد الذي تحاول الحكومة السعودية تنفيذه. يمكنك ببساطة الاتصال بوزارة التجارة في المملكة العربية السعودية لتسجيل عملك وسوف يرشدونك طوال العملية.


عند الحديث عن مبادرات الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم، لا يمكننا ألّا نذكر هيئة "المنشآت"، وهي إحدى ركائز ريادة الأعمال في المملكة العربية السعودية. وتهدف المنشآت إلى تنظيم قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة في المملكة ودعمه وتنميته ورعايته وفقاً لأفضل الممارسات العالمية، لرفع إنتاجية هذه المنشآت وزيادة مساهمتها في الناتج المحلي الإجمالي من 20% إلى 35% بحلول العام 2030.


كما أنّ التسجيل في هيئة منشآت يعزّز نشاطك التجاري عبر الإنترنت بشكل كبير في مراحلك المبكرة وإعدادك لجميع تحديات الأعمال التي ستواجهها في المملكة العربية السعودية.

ما هي طرق الدفع الشائعة؟

تشمل خيارات الدفع الشائعة في المملكة العربية السعودية عمليّات الدفع من خلال بطاقات الخصم الآمنة (مثل البطاقات المدفوعة مسبقًا) والدفع عند التوصيل (COD). بصفتك مالك لمتجر إلكتروني، يجب طرح جميع الخيارات لعملائك والسماح لهم بالاختيار على النحو الذي يناسبهم. في العام 2020، على سبيل المثال، وصلت عمليّات الدفع بالبطاقات عبر الإنترنت في المملكة العربية السعودية إلى 35٪، مما يدلّ على انخفاض اعتماد المواطنين السعوديين على الدفع عند التوصيل.


من أبرز حلول الدفع في المملكة هي "مدى". تعمل أنظمة الدفع "مدى" بطريقة عالمية متطورة حيث تربط أجهزة الصرّاف ومحطات نقاط البيع التي تقدّمها البنوك على نطاق المملكة بتقنية معيّنة. لذلك، خذ بعين الاعتبار "مدى" عند طرح خيارات الدفع في محلّك عبر الشبكة.



بالإضافة إلى ذلك، يجب عليك دمج حلول الدفع عبر الإنترنت التي تلبي كل من الاحتياجات ومعالجة معاملات صرف العملات تلقائيّاً للمعاملات المحلية والإقليمية والدولية. على سبيل المثال، تسمح إيكومز لأصحاب المتاجر بتحديد بوابة دفع لكل منطقة، وهذا يساعد التجار على اختيار أفضل بوابة دفع وأكثرها شيوعًا لكل شريحة من شرائح العملاء والتي يقدرها العملاء ويشعرون براحة أكبر بالتعامل معها.

بوابات الدفع الشائعة في المملكة العربية السعودية هي:


PayTabs (يقبل مدى)

Payfort (يقبل مدى)

Hyperpay

2Checkout

PayPal

Stripe

Cybersource

 

يمكن أن يكون تنشيط حلول بوابة الدفع أمرًا صعبًا، اقرأ المزيد وتعرف على الحلّ الأفضل الذي يناسب متجرك الإلكتروني هنا.

من هم أفضل مزودي خدمات الشحن؟

يشكّل الشحن والتوصيل عنصرين أساسيين في تكوين تجربة التسوقّ لعملائك، فقد تكون إمّا سلبيّة أو إيجابيّة بفضلهما. هناك العديد من العوامل التي يجب مراعاتها عند دمج مزود الشحن الذي اخترته مع متجرك الإلكتروني.


في المملكة العربية السعودية على وجه التحديد، من المهم جدًا اختيار مزود شحن بناءً على مناطق الشحن التي يغطيها، سواء كانوا يشحنون إلى المدن الرئيسية (أي الرياض وجدة) أو المدن الخارجية (مثل الدمام والخبار). قد تختلف تكلفة الشحن بشكل كبير، لذلك يجب تعيين أسعار شحن متعددة لكلّ منطقة.


علاوةً على ذلك، يمكنك أيضًا الاندماج مع مزودي شحن مختلفين يتخصّصون في التوصيل إلى مناطق معينة، الأمر الذي يؤدي إلى تحسين تجربة التسوق لجميع المواطنين السعوديين في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية في هذه العملية.


إيكومز تساعدك في تقسيم مناطق الشحن واختيار مزودي خدمات الشحن لإرضاء العملاء. كما أنّها تساعد في تعبئة الطلبات وشحنها داخل المنصة من دون الاحتياج لنسخ البيانات لاحقاً، مما يساهم في الوصول الى مناطق عديدة بسهولة.


من أهم شركات الشحن في المملكة:


شركات الشحن الدوليّة:

أرامكس

دي إيتش إل

 

شركات الشحن المحليّة:

ناقل اكسبريس

فتشر

أرامكس 

ما هي المهارات التي احتاج اليها؟ أعليّ تعيين خبير؟

يعد بناء متجرك الإلكتروني من البداية تحديًا كبيرًا. يجب أن تملك خبرة في إعداد المواقع الإلكترونيّة والتصميم والبرمجة والأداء. ويحتاج موقعك الإلكتروني إلى واجهة سهلة الاستخدام وتجربة سلسة لتحسين تجربة التسوق والتأكد من أن عملائك لا يواجهون مشاكل أو تأخيرات على موقعك الإلكتروني.


في الوقت نفسه، يجب أن تركز أيضًا على تنمية عملك وإنشاء حملات ترويجية وحملات لجذب حركة المرور إلى موقعك الإلكتروني.


يمكنك إنشاء موقعك الإلكتروني بنفسك أو أن يكون لديك فريق من الخبراء يقوم ببنائه لك. إذا قررت إنشائه بنفسك، فإن إيكومز تقدّم خطة "أنشئه بنفسك" حيث تكون أنت مسؤولاً عن تصميم موقعك وإضافة المنتجات وتحسين محركات البحث وعمليّات دمج الدفع / الشحن. تأكد من الاستفادة من جميع الأدلة المجانية والأسئلة الشائعة والمدونات المتاحة عبر الإنترنت التي تقدّم لك معلومات فريدة قد لا تعرفها عن إنشاء مواقع إلكترونيّة.


في إيكومز، نقدم أيضًا خطة "ننشئه نيابةً عنك" حيث نعدّ متجرك ومحتواه وتصميمه وإدارته ونسوّق إليه ونحسّن الSEO الخاص به، بالإضافة إلى إعدادات الدفع وتكوين الشحن. فبهذه الطريقة يمكنك التعامل مع الجوانب المالية والتسويقية لعملك بينما نقوم بتحسين كل التفاصيل الصغيرة حول متجرك الإلكتروني وتجربة العملاء.


إذا تريد الحصول على المزيد من المعلومات، احجز مكالمة مع خبرائنا وتعرّف على الطرق التي يمكننا من خلالها مساعدتك على إطلاق متجرك الإلكتروني.

هل هو آمن؟

بما ان متجرك سيكون موجود عبر الانترنت، ستواجه العديد من التحدّيات الأمنية لذا عليك التأكد من عدّة أمور مثل: المعاملات والطلبات وبيانات العملاء ومعلومات بطاقة الائتمان خاصة، والتأكد من أنها محصنة ضد الاحتيال.


تعتبر سلامة متجرك الإلكتروني على رأس أولوياتنا، ولهذا السبب نزوّدك بشهادة طبقة المنافذ الآمنة (SSL)، ومراقبة على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، وبيانات مشفرة وصفحة تحديثات الحالة على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع.


بالإضافة إلى ذلك، نقوم بترميز جميع مدفوعات بطاقات الائتمان أثناء المعاملات بأمان في المخزون وطبّقنا نظام تحليل الاحتيال الذي يكتشف أي معاملة مشبوهة ويضع علامة عليها.


اكتشف كيف يمكنك طلب شهادة طبقة المنافذ الآمنة مباشرة هنا.

ما هي تكاليف إنشاء متجر إلكتروني؟

يعتمد المبلغ الذي تدفعه مقابل متجرك الإلكتروني طريقة إنشاء متجرك الإلكتروني: أكان على منصّة مستضافة ذاتيًا أو منصة مستضافة مثل إيكومز.


إذا اخترت الخيار الأول ولم تملك مهارات أو خبرة في تصميم المواقع الإلكترونيّة، فأنت بحاجة إلى تعيين متخصصين لتصميم تخطيطك وقوالبك، وإدارة المتجر، وإصلاح الأخطاء، والعمل على تحسين محركات البحث للمنتجات، وتسويق المنتجات وتشغيل خدمة العملاء.


في أيّامنا هذه، يميل غالبيّة  المستخدمين إلى المنصّات المستضافة، لأنّها توفّر المال وتمنحك المزيد من الوقت للعمل على زيادة مبيعاتك. على سبيل المثال، تقدم لك إيكومز ما يصل إلى أكثر من 20 قالباً متجاوبًا، ودعمًا متاح على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، ومعززات للبيع والتسويق مقابل رسوم شهرية تبلغ 24 دولارًا لباقة ريادة الأعمال.


كما تعتمد التكلفة على التخصيصات وعمليات الدمج التي تختارها في البداية لإطلاق موقعك الإلكتروني. يمكنك الالتزام بـ 24 دولارًا شهريًا لباقة ريادة أو دفع المزيد مقابل زيادة التخصيصات مثل استرداد عربة التسوق المهجورة أو الأسئلة والمراجعات.


تحقق من الباقات والأسعار التي نقدّمها هنا.

هل أسعّر بالريال السعودي أم بعملة أخرى؟

من البديهي أن تحدّد أسعار منتجاتك بالريال السعودي في المملكة العربية السعودية لأنه من المهم جدًا تشجيع عملة بلدك. ومع ذلك، إذا كنت تبيع خارج المملكة العربية السعودية، يجب أن تطرح العملة الأكثر جاذبية والأكثر ارتباطًا بالثقافة في المنطقة التي تبيع فيها.


على الصعيد الإقليمي، يجب مراعاة عملات متعدّدة، إذ كلّ بلد عربي يملك عملة خاصّة به، فهناك الدرهم الإماراتي في الإمارات العربية المتحدة والدينار في الكويت والريال القطري والليرة في لبنان وغيرها الكثير. بينما دوليًا، لديك اليورو في جميع البلدان الأوروبيّة والدولار في الولايات المتحدة.


لهذا السبب، تعرض إيكومز جميع العملات الرئيسية (وهي أكثر من 150 عملة) وقد أنشأت نظامًا يدعم تحويل العملات مباشرةً وتحويل يدوي ثابت للعملة في مرحلة الدفع، مما يحول المعاملة بالكامل إلى عملة البلد، الأمر الذي يؤدّي بدوره إلى زيادة مبيعاتك.

هل يجب أن أقدّم محتوى موقعي الإلكتروني باللغة العربية أم بلغة أخرى؟

اللغة العربية هي اللغة الأكثر استخدامًا للأعمال التجارية في المملكة العربية السعودية، لذلك من من المهمّ استخدامها لكتابة محتواك. يؤدي ذلك إلى زيادة مُحسّنات محرّكات البحث التي تساعد في توليد حركة المرور إلى متجرك الإلكتروني.


إذا كنت تخطط للبيع على المستوى الإقليمي أو الدولي، ففكر في إضافة لغات أخرى مثل اللغة الإنجليزية لإرضاء مجموعات وثقافات العملاء المختلفة.


لدى إيكومز أكثر من 22 لغة (منها الإسبانية والألمانية والبرتغالية ...) وتدعم ميزة تعدّد اللغات التي يمكن من خلالها ترجمة المحتوى تلقائيّاً مهما كانت اللّغة التي تعتمدها، كما تسمح بالترجمات اليدوية مما يسهل عملك وإنتاجيتك. نقدم أيضًا عمليّة استيراد وتصدير للترجمات بالجملة مما يوفر لك الوقت والجهد.


تعرف على كيفية الاستفادة من ميزة تعدّد اللغات الخاصّة بنا هنا.

كم تستغرق عمليّة إنشاء المتجر؟

يتطلب إنشاء متجرك الإلكتروني الوقت والمال والجهد. لكن التحدي الأكبر الذي ستواجهه هو إنشاء كتالوج رقمي لمنتجاتك. سيستغرق الأمر وقتًا طويلاً لأنك تحتاج إلى اختيار صور احترافية لمنتجاتك ثم ضغطها وتعديلها لعرضها على صفحتك.


بالإضافة إلى ذلك، يجب أن تحتوي منتجاتك على عناوين وصفية تعتمد على تحسين محرّكات البحث لكي تلتقطها ويجب اختيار بدائل منتجك (اللون والحجم والشكل) بشكل استراتيجي. تحتاج أيضًا إلى إعداد تكامل مع شركات الدفع والشحن مبكرًا نظرًا لأن الشركات تعتمد إجراءات وطرق دفع مختلفة.


إذا قررت استخدام منصّة مستضافة مثل إيكومز، فقد ينتهي إعداد متجرك الإلكتروني في أقل من أسبوع أو أسبوعين. وتستغرق العملية نفسها حوالي شهرين أو ثلاثة أشهر إذا اخترت منصّة مستضافة ذاتيًا لمتجرك.


من الضروري أن تعلم أن إنشاء متجرك ليس سوى الخطوة الأولى في رحلتك إلى عالم التجارة الإلكترونية. يمكن لأي شخص إنشاء متجراً عبر الإنترنت ولكن لا يمكن للجميع رعايته لتحقيق النجاح.


احجز مكالمة مع خبرائنا لنرشدك نحو نقاط التركيز لتطوير متجرك الإلكتروني هنا.

ما هي الميزات التي يجب أن أبدأ بها؟

يعد اختيار الميزات والتكاملات في وقت مبكر أمرًا مهمًا لزيادة حركة المرور إلى متجرك، وتحويل زوار الموقع إلى عملاء مخلصين.


فيما يلي بعض الميزات المهمة التي نوصي بها لك:


تحليلات جوجل وإعلانات جوجل (لتحسين محركات البحث وحركة المرور)

تكامل كتالوج فيسبوك (للبيع بسهولة على فيسبوك و إنستغرام)

فيسبوك بيكسل (لتتبع حركة مرور فيسبوك على موقعك الإلكتروني)

معززات البيع (القسائم والخصومات والعروض والحزم والبيع البيدل إلخ.)

توصيات بالمنتج (لزيادة مبيعاتك)

البحث الذكي (لسهولة البحث واكتشاف المنتج)

أسئلة ومراجعات عن المنتج (لتحسين محركات البحث والمحتوى الذي ينشئه المستخدم)

إشعارات الدائن (للتعامل بسهولة مع المبالغ المستردة في متجرك)

أدوات الدردشة (وهي غنيّة عن التعريف)

بطاقات الهدايا (طريقة سهلة لزيادة مبيعاتك)

استعادة عربة التسوّق المهجورة (حتى لا تفوت أي عرض بيع)

قائمة الرغبات (زيادة معدل التحويل)

التسويق عبر البريد الإلكتروني (تُرسل تلقائيّاً وتصل إلى عملائك)

في الخاتمة:

إذا كنت تتساءل عن موعد البدء، فتذكر أن التجارة الإلكترونية هي صناعة تقدّر بمليارات الدولارات وأن الآلاف من الشركات الإلكترونيّة قد أصبحت تبيع في المملكة العربية السعودية بينما تفتح مئات المتاجر يوميًا.


تأكد من البدء لتخطيط متجرك الإلكتروني في أقرب وقتٍ ممكن، وتذكّر أن عملائك سيختارونك لعلامتك التجارية وتأثيرها عليهم، لذا كن صادقًا معهم وأضف لمسة جميلة وخاصّة بك إلى متجرك الإلكتروني.


شارك في المحادثة!

المقالات ذات صلة